SOFT-BER

Bienvus Chez la Famille 30
 
الرئيسيةPortailاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 LE BIOS

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kharbouche

avatar

ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 37
Emploi : enseignant
تاريخ التسجيل : 18/08/2006

مُساهمةموضوع: LE BIOS   السبت 26 أغسطس - 9:38

مقدمة:
لربما يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسب أن البايوس يعتبر أحد الأسرار الغامضة والمناطق المحرمة في الحاسب والتي لا يدخلها الا الخبراء وأساتذة الحاسب. الحقيقة هي أن البيوس برغم أهميته وتأثيره على جميع قطع الحاسب، ليس بتلك الصعوبة أو ذاك التعقيد الذي يعتقده غالب المستخدمين.
لربما الكثير من مستخدمي الحاسب لم يفكر قط بالدخول إلى البايوس وذلك لعدم احتياجه لذلك. إذا اشتريت جهازا مجمعا وجاهزا للاستخدام ، فانك لن تحتاج لتجهيز أي أعدادات أو عمل أي تغييرات في البيوس، لكن المستخدم الذي سيقوم بتجميع جهازه بنفسه أو يريد أن يضيف قطعة جديدة من العتاد أو لمن يريد أن يعصر أخر قطرة من الأداء من جهازه، سيحتاج إلى أن يدخل إلى البيوس ويبدأ بتغيير بعض الاعدادات. لنبدأ أولا بتفسير معنى بيوس وما وظيفته.
كلمة BIOS هي اختصار لجملة Basic Input/Output System وهى تعنى النظام الأساسى لدخول وخروج المعلومة. ببساطة هو البرنامج المسئول عن أعدادات اللوحة الأم والعتاد المتصل بها.
الأمر الذي يجعل الكثير من الكتاب يخشى الكتابة عن البيوس، هو كثرة الاختلافات باعدادات البيوس بين لوحة أم وأخرى. كل شركة من الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بتفصيل البيوس بحسب المزايا الموجودة باللوحة الأم وشريحة المستخدمين الموجهة لهم هذه اللوحة، لهذا، فانه من شبه المستحيل أن يتم كتابة مقال واحد يغطى جميع قوائم البيوس لجميع اللوحات الأم المتوفرة بالسوق. إذا كان من شبه المستحيل تغطية جميع أنواع وقوائم البيوس، إذا فما هي الأمور التي سنتضمنها بمقالنا هذا؟ ما سنركز عليه هنا هو الأساسيات والتي نعلم بوجودها بغالب اللوحات ألام والتي نعلم بان الكثير من القراء سيستخدمها ويستفيد منها.
تقريبا غالب أنواع البيوس المستخدمة باللوحات الأم تكون من صنع إحدى شركتين متخصصتين، شركة Phoenix وهى تصنع بيوس يعرف باسم Award، وشركة American Megatrends وهى مشهورة برمز AMI. تقريبا 95% من اللوحات الأم الموجودة بالسوق تحتوى على بيوس مصنع من إحدى هاتين الشركتين.
الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بشراء نسخ البيوس من إحدى هاتين الشركتين ومن ثم تقوم بتحديد القوائم التي ستستخدمها. ما يعنيه هذا الأمر هو أن برنامج البيوس يأتي بالكثير من المميزات والقوائم ولكن الشركة المصنعة للوحات الأم تختار ماذا تريد أن تستخدم من هذه المميزات وما لا تريد أن تستخدمه. كما يمكن لهذه الشركات أن تطلب إضافة مميزات وقوائم خاصة إلى البيوس الذي تريده مما يعنى وجود بعض القوائم خاصة بلوحات معينه وليست موجودة باللوحات الأخرى. هناك كذلك موضوع أسماء القوائم. مما رأيناه من اللوحات المختلفة التي مرت علينا، فان بعض الشركات تقوم بتغيير أسماء القوائم عن الأسماء المعتادة مما قد يسبب بعض الربكة عند المستخدمين.
ما نريده من السابق هو التنبيه إلى أن البيوس الموجود بجهازك قد يحتوى على قوائم واختيارات مختلفة عن التي سنذكرها بمقالنا هذا. ربما سيكون اسم القائمة مختلف وربما ستجد بعض الاختيارات موجودة بقوائم مختلفة عن التي لديك، وربما ستجد الاختيار باسم مختلف عن الذي سنذكره بمقالنا هذا، ولكن القواعد والأسس والاختيارات الرئيسية التي سنتكلم عنها ستكون موجودة بجهازك بمكان أو بأخر. كل ما عليك هو البحث عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
LE BIOS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الرسمي / الالعاب والمحاكيات والحلول
» حصريا اخر اصدار من برنامج تشغيل العاب البلاستيشن Epsxe1.7.0 كامل مع الBios+Plugins

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SOFT-BER :: DES PARTICIPATION EN ARABE-
انتقل الى: